Search
الإثنين 20 نوفمبر 2017
  • :
  • :

وهران و مستغانم تتقاسمان احتضان الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي

كتب/ هايل المذابي

عقد الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الأستاذ اسماعيل عبد الله في مقر الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح بالشارقة مؤتمراً صحفياً حول الدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربي (دورة عز الدين مجوبي) بحضور مندوبي الصحافة المحلية و تلفزيون الشارقة، أعلن فيه  برنامج الدورة و تفاصيله، و قدم بانوراما شاملة  عن المهرجان .

المهرجان الأكبر  في المسرح العربي يبلغ التاسعة في الجزائر.

يعقد المهرجان برعاية الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ،  حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، في الجزائر و بالتحديد في ولايتي وهران و مستغانم، بالتعاون المثمر مع الديوان الوطني للثقافة و الإعلام و بإشراف من وزارة الثقافة و وزيرها الشاعر عز الدين ميهوبي و بدعم كبير من واليي ولايتي وهران و مستغانم و بتتويج سامٍ برعاية السيد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة للمهرجان، و بحضور غير مسبوق لكل هذا البهاء المسرحي العربي و ناسه و مبدعيه في أضخم و أوسع برنامج عمل تشهده دورات المهرجان منذ انطلاقته، و بأوسع مشاركة.

جاءت روح تسمية الدورة باسم واحد من شهداء المسرح الجزائري “عز الدين مجوبي” تكريساً لاحترام نضالات المسرحيين و تضحياتهم و الدور الذي يلعبه المسرح في التغيير و تهيئة مناخ الحرية.

يكرم المهرجان كوكبة من أعضاء الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني، تلك الفرقة التي أسسها المسرحي الجزائري الرائد مصطفى كاتب عام 1958 لتكون الرسول الفني لشعب الجزائر الذي يخوض حرب استقلاله، حيث بقي من تلك الفرقة 15 فنانة و فناناً، سيكون لنا الشرف بتكريمهم، فالمسرح مدرسة للأخلاق و الحرية كما جاء في رسالة اليوم العربي للمسرح عام 2014 و التي كتبها و ألقاها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

سيشارك في هذا المهرجان من المسرحيين حوالي 550 فناناً من الجزائر و الوطن العربي، منهم 267 من المشاركين في العروض المسرحية، و 120 في المؤتمر الفكري، و 70 في الورش و الندوات النقدية و كذلك التحكيم.

المؤتمر الفكري والمنحى الجديد.

تحت عنوان (العبور إلى المستقبل بين الريادة والقطيعة المعرفية) يأتي  المؤتمر الفكري في هذه الدورة ساخناً بالمعنى المعرفي و العلمي، إذ يقدم المؤتمر الفكري على مدار تسعة أيام ما يلي :

  • ندوتان تطبيقيتان استذكاريتان لشهيدي المسرح الجزائري عز الدين مجوبي، و عبد القادر علولة، حيث تعقد كل ندوة منهما مرتين في وهران و مستغانم.
  • مناظرة علمية حول ريادة النص المسرحي العربي بين مارون النقاش و ابراهيم دانينوس، حيث يقدم المتناظران د. سيد علي اسماعيل من مصر، و مخلوف بوكروح من الجزائر، و كانت الندوة قد عقدت جولتها الأولى في الشارقة إبان الدورة السادسة، و سيتم الحسم في المناظرة بوجود لجنة تحكيم و خبراء.

هذا المناخ العلمي الشفاف و العميق إنسحب أيضاً على ثلاث ندوات يتم فيها حسم الفائزين و ترتيبهم في ثلاث مسابقات نظمتها الهيئة عام 2016 و هي :

  • مسابقة تأليف النص المسرحر الموجه للكبار.
  • مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال.
  • ألمسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي (المخصصة للباحثين الشباب) حت سن الخامسة و الثلاثين.

كما سيشهد المؤتمر الندوة التطبيقية العلمية حول فن الإيماء و ندرته في المسرح العربي، حيث سيتم تطبيق التمارين مع كافة الحضور.

إضافة إلى ندوات ستنظم في جامعة مستغانم حول النقد و الصور الجمالية في المسرح لفائدة طلبة كلية الآداب و الفنون و طلبة الدراسات العليا فيها.

فعاليات و تواصل دولي في المهرجان

سيشهد المهرجان ملتقى خاصاً بالمهرجانات الضيفة و توقيع تفاهمات مع الفيدرالية الدولية للتمثيل، و إعلاناً عن حزمة نشاطات تنظم بالاشتراك مع ديوان الثقافة و جهات عديدة في الجزائرعلى مدار العام 2017، إلى جانب اجتماع مسرحي مغاربي سينتج عنه خطة عمل مشتركة لصالح المسرح العربي.

رسالة اليوم العربي للمسرح يلقيها الفنان الأردني حاتم السيد.

يحتفي المهرجان في يوم افتتاحه باليوم العربي للمسرح من خلال إلقاء الفنان الأردني حاتم السيد لرسالة هذا اليوم الذي يصادف العاشر من يناير من كل عام.

وهران و مستغانم تتقاسمان احتضان الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي

وهران و مستغانم تتقاسمان احتضان الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي

وهران و مستغانم تتقاسمان احتضان الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي

 




أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

radiotheational is a collaborative form of fine art that uses live performers, typically actors or actressess, to present the experience of a real or imagined event before a live audience in a specific place, often a stage. The performers may communicate this experience to the audience through combinations of gesture, speech, song, music, and dance. Elements of art, such as painted scenery and stagecraft such as lighting are used to enhance the physicality, presence and immediacy of the experience.